حدد صفحة

الوسواس القهري والأفكار المتطفلة - الأعراض والاختبار

الوسواس القهري والأفكار المتطفلة يسيران جنبًا إلى جنب. كل من يعاني من الوسواس القهري سيواجه أيضًا أفكارًا تطفلية وغير مرغوب فيها.

يمكن أن يتخذ الوسواس القهري عدة أشكال ، ويمكن أن يظهر في أشخاص مختلفين بطرق مختلفة. ربما يكون السبب في ذلك هو وجود الكثير من سوء الفهم حول الحالة - على سبيل المثال ، الاعتقاد بأن كل شخص مصاب بالوسواس القهري يحب التنظيف. الوسواس القهري هو أكثر بكثير من مجرد الرغبة في أن يكون كل شيء على ما يرام. يمكن أن يكون منهكًا ويغير حياة أولئك الذين يعانون منه.

الوسواس القهري والأفكار المتطفلة

أحد الأعراض الشائعة لاضطراب الوسواس القهري هو المعاناة من الأفكار المتطفلة. من المرجح أن يمر كل شخص بمستوى معين من الأفكار المتطفلة في مرحلة ما من حياته ، خاصة بعد حدث يغير حياته مثل إنجاب طفل أو المعاناة من الفجيعة ، ولكن بالنسبة لمعظم الناس يأتون ويذهبون دون أي مشاكل. يمكن للأشخاص الذين لا يعانون من اضطراب الوسواس القهري أن يتجاهلوا هذه الأفكار بسرعة وسهولة باعتبارها غير منطقية ولا تستحق الوقت والاهتمام. بالنسبة لمن يعانون من الوسواس القهري ، هذا ليس بالأمر السهل وخوفهم من أن الأفكار المتطفلة تعني شيئًا مهمًا يمكن أن يخرج عن نطاق السيطرة بسرعة ويصبح مستهلكًا بالكامل.

على سبيل المثال ، لدى العديد من الأمهات الجدد أفكار غير مرحب بها ، مثل الوقوف على قمة الدرج وتخيل سقوط الطفل. غالبًا ما تكون هذه الأفكار مجرد عقلك يعالج أسوأ مخاوفك ، ويأتي الفكر ويذهب. أو قد يكونون بسبب الإجهاد أو مشاكل العلاقة أو ، في حالة الأمهات الجدد ، الإحباط من الأبوة والأمومة!

بينما بالنسبة لمعظم الناس ، تظهر هذه الأفكار غير المرغوبة ثم تختفي وتنسى ، بالنسبة لمن يعانون من الوسواس القهري ، فإن هذه الأفكار تتعثر. في حين أنه من الصحيح أن الأفكار المتطفلة هي أحد أعراض حالات الصحة العقلية الأخرى مثل القلق واضطراب ما بعد الصدمة ، فإن ما يجعلها مختلفة بالنسبة لمرضى الوسواس القهري هو كيفية تفاعلهم معها.

سيختبر معظم الذين يعانون من الوسواس القهري أفكارًا تطفلية وسوف يستجيبون لها بفكرة "لماذا لدي هذه الأفكار المثيرة للاشمئزاز؟" ، "ما خطبي؟" ، و "كيف يمكنني التوقف عن التفكير في هذه الأفكار؟". إنها "الأفكار حول الأفكار" التي تسبب المشاكل! معظم الأشخاص الذين لديهم هذه الأنواع من الأفكار يتضايقون بشكل طفيف أو قد لا يعطون الفكرة أي اهتمام على الإطلاق. لكن الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري سيشعرون بضيق شديد وسيلجأون إلى أداء سلوكيات قهرية ومهام طقسية في محاولة لإدارة أفكارهم.

ما هي الأفكار المتطفلة؟

كما ذكرنا سابقًا ، يواجه كل شخص مستوى معينًا من الأفكار التطفلية ، الإيجابية منها والسلبية. التفكير بشكل متكرر في وظيفة أحلامك أو عطلة يمكن تصنيفها على أنها أفكار تدخلية. ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري ، فإن الأفكار في الغالب سلبية وغير سارة ومتكررة. إنها لا إرادية ويمكن أن تسبب ضائقة شديدة حيث سيتساءل المصابون مرارًا وتكرارًا عن سبب وجود مثل هذه الأفكار المروعة.

    الأفكار التدخلية الشائعة مع الوسواس القهري

    يمكن أن تدور الأفكار المتطفلة حول أي شيء تقريبًا ، ولكن أكثر الأفكار المتعلقة بالوسواس القهري شيوعًا تتعلق بما يلي:

    • عنف
    • العلاقات
    • النشاط أو التوجه الجنسي
    • الجراثيم أو المرض أو أسباب التلوث الأخرى
    • الديانه
    • التفكير السحري
    • الجسد (إلحاق الأذى بنفسك)

    السيطرة على الأفكار المتطفلة

    لا يملك مرضى الوسواس القهري أي سيطرة على هذه الأفكار ، وهم ليسوا دوافع أو تخيلات يتصرف بها الشخص. في الواقع ، الأشخاص المصابون بالوسواس القهري هم أقل احتمالية للتصرف بناءً على هذه الأفكار لأن حقيقة أنها مروعة ومزعجة للغاية تسبب لهم الكثير من الضيق في المقام الأول!

    العلامات والأعراض الشائعة للأفكار المتطفلة

    كيف تعرف متى تصبح هذه الأفكار مشكلة وليست مجرد رد فعل لشيء آخر يحدث في حياتك؟

    إذا كنت تعلم أنك مصاب بالوسواس القهري ، فستعرف أن الأفكار المتطفلة هي جانب متوقع من الحالة. ومع ذلك ، إذا لم يكن لديك تشخيص الوسواس القهري ، فقد تكون هذه الأفكار مزعجة بشكل مضاعف. إذا كانت لديك العلامات والأعراض التالية ، فقد تكون تعاني من أفكار تدخلية مرتبطة بالوسواس القهري.

    • المعاناة من الأفكار العدوانية وغير المرغوب فيها والمتكررة
    • تجربة الأفكار حول إيذاء نفسك أو الآخرين (ولكن مع عدم وجود نية للتصرف بناءً على تلك الأفكار)
    • الأفكار المتكررة وغير المرغوب فيها عن الدين أو الجنس
    • الأفكار أو الصور أو الحوافز المؤلمة تدخل عقلك بشكل متكرر
    • تخلق هذه الأفكار شعورًا بالقلق الشديد أو الضيق

    قم بإجراء اختبار الأفكار المتطفلة

    هناك العديد من المفاهيم الخاطئة حول الوسواس القهري وعدد لا يحصى من الأعراض المرتبطة به. يصعب أحيانًا الحصول على وضوح بشأن أفكارك ومشاعرك ومعرفة المسار الذي يجب اتباعه لعلاج الأعراض. من السهل الخلط بين المعلومات الخاطئة على الإنترنت عند معرفة ما إذا كانت أفكارك هي رد فعل لحدث ما في الحياة وسوف تمر أو ما إذا كانت جزءًا من مشكلة صحية عقلية أكثر أهمية مثل الوسواس القهري.

    يشعر الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الوسواس القهري ويختبرون أفكارًا تدخلية بالحرج من حالتهم ويشعرون بالرعب الشديد من أفكارهم لدرجة أنهم قد يخافون من التحدث إلى أي شخص عنها. هناك العديد من الاختبارات عبر الإنترنت التي يمكنك إجراؤها والتي ستساعدك على تحديد ما إذا كان يمكن وصف أفكارك بأنها "تدخلية" وما إذا كان من المحتمل أن تكون مرتبطة بالوسواس القهري. قد يكون إجراء اختبار الأفكار المتطفلة هو الخطوة الإيجابية الأولى لعلاج حالتك.

    يوصى دائمًا باستشارة طبيبك أو زيارة معالج إذا كانت أفكارك تؤثر على حياتك اليومية. يمكنهم مساعدتك في فهم أفكارك واستبعاد أو تشخيص أي مشاكل نفسية أساسية أخرى. المساعدة المهنية هي بلا شك الطريقة الأكثر فاعلية لتعلم كيفية التعامل مع الأفكار المتطفلة.

    علاج الأفكار الدخيلة

    على الرغم من أن القول أسهل من الفعل ، إلا أنك تحتاج إلى محاولة عدم السماح للأفكار المتطفلة بتشغيل حياتك والتأثير سلبًا على اختياراتك اليومية. يمكنك اتخاذ خطوات تجاه إدارتها بنفسك من خلال:

    • ممارسة اليقظة
    • عدم الخوف من الأفكار والسماح لنفسك برفضها
    • أخذ الأفكار بشكل شخصي أقل
    • قبولهم عندما يظهرون على حقيقتهم

    بالنسبة لبعض الناس ، لا تكفي طرق المساعدة الذاتية ، وسوف تتطلب علاجًا متخصصًا. قد يشمل ذلك ؛

    • العلاج السلوكي المعرفي / منع التعرض والاستجابة (ERP): هذا هو العلاج القياسي الذهبي للأفكار التدخلية المتعلقة بالوسواس القهري
    • استشارة فردية مع أخصائي صحة عقلية مدرب على علاج الوسواس القهري
    • الأدوية مثل مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية

    يمكن أن يكون للأفكار التدخلية المتعلقة بالوسواس القهري تأثير ضار على حياتك اليومية. قد يشعر المصابون بالحرج من حالتهم ولا يرغبون في التعبير عن أفكارهم خوفًا من الحكم عليهم. إذا كانت لديك أفكار تطفلية ، فمن الضروري أن تطلب المساعدة لمنع الأفكار من الاستيلاء على حياتك. من المهم أن تتذكر أن هذه الأفكار لا إرادية وخارجة عن سيطرتك ، ولكن هناك طرق يمكنك إدارتها لمنعها من أن تصبح منهكة.

Select Page

OCD and Intrusive Thoughts – Symptoms & Test

OCD and intrusive thoughts go hand in hand. Everyone that experiences OCD will also experience intrusive, unwanted thoughts.

OCD can take many forms, and it can manifest in different people in different ways. It is maybe because of this that there is so much misunderstanding about the condition – the belief that everyone with OCD loves to clean, for example. OCD is much more than wanting everything to be in order. It can be debilitating and life-altering for those that suffer from it.

OCD & Intrusive Thoughts

One common symptom of OCD is experiencing intrusive thoughts. Everyone is likely to experience some level of intrusive thoughts at some point in their lives, especially after a life-changing event such as having a baby or suffering a bereavement but for most they come and go without any problems. People without OCD are able to quickly and easily dismiss these thoughts as nonsensical and undeserving of time and attention. For sufferers of OCD, this is not so easy and their fear that intrusive thoughts mean something important can quickly get out of control and become all-consuming.

For example, many new mothers have unwelcome thoughts, such as standing at the top of the stairs and imagining dropping the baby. These thoughts are often simply your brain processing your worst fears, and the thought comes and goes. Or they may be due to stress, relationship problems or, in the case of new mothers, frustration with parenting!

While for most people, these unwelcome thoughts pop up and then are gone and forgotten, for sufferers of OCD, these thoughts get stuck. While it is true that Intrusive thoughts are a symptom of other mental health conditions such as anxiety and PTSD, what makes them different for OCD sufferers is how they react to them.

Most OCD sufferers will experience intrusive thoughts and will respond to them with the thought of “Why am I having these disgusting thoughts?”, “’What is wrong with me?”, and “How can I stop having these thoughts?”. It’s the ‘thoughts about the thoughts’ that cause the problems! Most people with these kinds of thoughts are only mildly bothered or may not give the thought any attention at all. But people with OCD will be extremely distressed and will resort to performing compulsive behaviors and ritualistic tasks in a bid to manage their thoughts.

What are Intrusive Thoughts?

As mentioned previously, everyone experiences some level of intrusive thoughts, both positive and negative. Thinking repeatedly about your dream job or a holiday could be categorized as intrusive thoughts. However, for people with OCD, the thoughts are overwhelmingly negative, unpleasant and repetitive. They are involuntary and can cause extreme distress as sufferers will repeatedly question why they are having such awful thoughts.

    Common Intrusive Thoughts with OCD

    Intrusive thoughts can be about almost anything, but the most common OCD related thoughts relate to:

    • Violence
    • Relationships
    • Sexual activity or orientation
    • Germs, illness, or other causes of contamination
    • Religion
    • Magical thinking
    • The body (inflicting injury on yourself)

    Controlling Intrusive Thoughts

    OCD sufferers do not have any control over these thoughts, and they are not impulses or fantasies on which the person will act. In fact, people with OCD are the least likely to act on these thoughts as it is the very fact that they are so appalling and disturbing that causes them so much distress in the first place!

    Common Signs and Symptoms of Intrusive Thoughts

    How do you know when these thoughts are becoming a problem and not just a reaction to something else going on in your life?

    If you know that you have OCD, you will know that intrusive thoughts are an expected aspect of the condition. However, if you do not have a diagnosis of OCD, these thoughts could be doubly disturbing. If you have the following signs and symptoms, you may be suffering from OCD-related intrusive thoughts.

    • Experiencing aggressive, unwanted, and repeated thoughts
    • Experiencing thoughts about harming yourself or others (but with no intention to act on those thoughts)
    • Repeated, unwanted thoughts about religion or sex
    • Distressing thoughts, images or urges repeatedly entering your mind
    • These thoughts create a feeling of intense anxiety or distress

    Take an Intrusive Thoughts Test

    There are many misconceptions about OCD and the myriad of symptoms associated with it. It is sometimes hard to gain clarity about your thoughts and feelings and know what path to take to treat your symptoms. It is easy to get confused by misinformation on the internet when working out whether your thoughts are a reaction to a life event and will pass or whether they are part of a more significant mental health issue such as OCD.

    Many people who suffer from OCD and experience intrusive thoughts are embarrassed by their condition and are so horrified by their thoughts that they would be mortified to speak to anyone about them. There are several online tests that you can take which will help you determine whether your thoughts could be described as ‘intrusive’ and whether they are likely to be related to OCD. Taking an intrusive thoughts test could be the first positive step to treating your condition.

    It is always recommended that you consult your physician or visit a therapist if your thoughts affect your day-to-day life. They can help you make sense of your thoughts and rule out or diagnose any other underlying psychological issues. Professional help is undoubtedly the most effective way of learning how to deal with intrusive thoughts.

    Treatment for Intrusive Thoughts

    Although it is easier said than done, you need to try not to let intrusive thoughts run your life and negatively affect your day- to- day choices. You can take steps towards managing them yourself by:

    • Practicing mindfulness
    • Not fearing the thoughts and allowing yourself to dismiss them
    • Taking the thoughts less personally
    • Accepting them when they appear for what they are

    For some people, self-help methods are not enough, and they will require professional treatment. This might include;

    • Cognitive Behavioural Therapy/Exposure and response Prevention (ERP): This is the gold-standard treatment for OCD related intrusive thoughts
    • One on one counseling with a mental health professional who is trained in the treatment of OCD
    • Medication such as SSRIs

    OCD related intrusive thoughts can have a debilitating effect on your everyday life. Sufferers may be embarrassed about their condition and unwilling to voice their thoughts out of a fear of being judged. If you have intrusive thoughts, it is vital that you seek help to prevent the thoughts from taking over your life. It is important to remember that these thoughts are involuntary and out of your control, but there are ways you can manage them to prevent them from becoming debilitating.